الجدران الاستنادية

الجدران الاستنادية هي جدران مصممة لدعم الأحمال العمودية والأفقية من المبنى المجاور أو من تضاريس الأرض الطبيعية، وتعتبر نوع من هياكل الاحتواء. تستخدم هذه الجدران في مواقع البناء التي يكون فيها الفراغ المحيط بالمبنى محدودًا، مثل الأحياء السكنية والمناطق الصناعية.

تتميز الجدران الاستنادية بأنها تعمل كحاجز مادي لمنع تسرب الماء والتربة والرمل إلى المبنى المجاور. وتحمي الجدران الاستنادية المباني من الحوادث الطبيعية مثل الزلازل والانهيارات الأرضية.

التصنيف حسب مواد البناء

يتم تصنيف الجدران الاستنادية حسب المواد التي تستخدم في البناء وطريقة تثبيتها. وفيما يلي بعض الأنواع للجدران الاستنادية حسب طريقة البناء:

  1. الجدران الاستنادية المصنوعة من الخرسانة المسلحة: تعتبر هذه الجدران الأكثر استخداماً في البناء. تتميز بالقوة والمتانة والاستقرار العالي، وتستخدم عادةً في بناء المباني الكبيرة والمعقدة.
  2. الجدران الاستنادية المصنوعة من الحجر: تستخدم هذه الجدران في المباني التي تعود إلى العصور القديمة، ولا تزال شائعة في البناء الحديث. تتميز بالجمالية والتصميم العصري والثبات العالي.
  3. الجدران الاستنادية المصنوعة من الطوب: تعتبر هذه الجدران الأكثر شيوعًا في البناء السكني. تتميز بالسهولة في التركيب والتكلفة المنخفضة ولكنها تتطلب الصيانة الدورية.
  4. الجدران الاستنادية المصنوعة من الحديد: تستخدم هذه الجدران في المباني التي تتطلب مرونة عالية.

جدار استنادي بالخرسان المسلح

التصنيف حسب الخصائص التقنية

أما حسب خصائصها التقنية يتم تصنيفها كما يلي:

  1. جدران الاحتفاظ بالجاذبية: الجدران الاستنادية بالجاذبية هي أكثر أنواع الجدران الاستنادية شيوعًا. تعتمد هذه الجدران على وزن الجدار والمواد خلفه لمقاومة ضغط التربة. عادة ما تكون مصنوعة من الخرسانة أو الحجر أو الطوب وهي أكثر فاعلية للجدران التي يصل ارتفاعها إلى مِترين.
  2. الجدران الاستنادية الكابولية: تعتبر الجدران الاستنادية الكابولية خيارًا شائعًا للجدران التي يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار. هذه الجدران لها قاعدة أو قاعدة أفقية ، مع ساق أو جدار رأسي يمتد إلى الأعلى. يتم تعزيز ساق الجدار بقضبان فولاذية ، ويتم توزيع وزن التربة عبر قاعدة الجدار.
  3. الجدران الداعمة للصفائح: تُستخدم الجدران الاستنادية للركائز الورقية بشكل شائع في المناطق التي تكون فيها المساحة محدودة ، ويصعب التنقيب فيها. هذه الجدران مصنوعة من صفائح رقيقة من الفولاذ أو الفينيل يتم دفعها إلى الأرض وتثبيتها في مكانها باستخدام روابط ربط أو مراسي. غالبًا ما يتم استخدامها في مناطق الواجهة البحرية حيث يشيع التعرية والفيضانات.
  4. الجدران الاستنادية المثبتة: تشبه الجدران الاستنادية المثبتة جدران الكابول ، ولكنها تتضمن دعماً إضافياً في شكل كابلات أو قضبان مثبتة في التربة. هذه الجدران مثالية للجدران الكبيرة أو عندما تكون التربة غير مستقرة وتتطلب دعمًا إضافيًا.
  5. الجدران الاستنادية للتراب: الجدران الاستنادية للتراب مصنوعة من سلال شبكية مملوءة بالصخور أو مواد أخرى. إنها خيار غير مكلف وغالبًا ما تستخدم في مشاريع تنسيق الحدائق. فهي ليست قوية مثل الأنواع الأخرى من الجدران الاستنادية ، وعادة ما تستخدم للجدران التي يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار.

جدار استنادي بالخرسان المسلح

تشكل الجدران الاستنادية جزءًا أساسيًا من مشاريع البناء ، حيث توفر الدعم والاستقرار للهياكل والمناظر الطبيعية. يعتمد نوع الجدار الأفضل لمشروع معين على عدة عوامل ، بما في ذلك ارتفاع الجدار ونوع التربة والمساحة المتاحة. يمكن أن تساعد استشارة التقني المحترف في تحديد أنسب نوع من الجدران.