Logo Arabcivil 2024

تحقيق الاستدامة المائية: تحديات وآفاق إدارة الموارد المتكاملة

تم تحديثه يوم 30 يونيو, 2024 من طرف فريق الأبحاث و المستجدات
المصدر: Colorado State University

 

الفكرة الأساسية

مناقشة إدارة الموارد المائية المتكاملة (IWRM)* ودورها في تحقيق الاستدامة المائية*، مع التركيز على التحديات التي تواجه تطبيق هذه الإدارة والانتقادات الموجهة لها على الصعيد العالمي.

 


تفاصيل القصة

هدف تنفيذ إدارة متكاملة لموارد المياه* على جميع المستويات هو تحقيق الاستدامة المائية*. يُظهر نظام التقارير تقدمًا بطيئًا، مما يشير إلى أن هناك حاجة إلى تغييرات. تركز التقييمات في الغالب على وظيفة الإدارة المتكاملة لموارد المياه* كإطار للتنظيم المؤسساتي وأقل على وظيفتها كعملية لإدارة الموارد المائية، مع التركيز على ممارسات مثل التخطيط متعدد الأهداف ومشاركة أصحاب المصلحة.

على الرغم من أن الإدارة المتكاملة لموارد المياه* لديها مجموعة غنية من المعرفة والاعتراف الواسع بين مجتمعات إدارة المياه، إلا أنها لا تزال تُفهم بشكل خاطئ وتُنتقد من قبل بعض أصحاب المصلحة، حتى بعد 25 عامًا من التفسيرات.

يظهِر استقرار دعم الإدارة المتكاملة لموارد المياه* دلائل على التعب وتراجع الاهتمام بها، مما يشير إلى الحاجة إلى عروض جديدة. يمكن تحقيق ذلك من خلال تمييز وظائف الإدارة المتكاملة لموارد المياه* كإطار وكمسار عملي.

تركز بيانات أهداف التنمية المستدامة على وظيفة الإطار، التي تتبع بشكل عام حالة الحوكمة البيئية في البلدان. تقدم دراسات الحالة مؤشرات أفضل لاستخدامها كعملية، لكن قد تكون رواياتها غير مقنعة.

يتطلب تقدم تنفيذ الإدارة المتكاملة لموارد المياه* لدعم الاستدامة المائية* استمرار الدعم من الشراكة العالمية للمياه، والذي يمكن تعزيزه من خلال التعاون مع جمعيات المياه الدولية للتوحيد، والاعتماد، ومنح الشهادات. ستعتمد أيضًا مستقبل تطبيق الإدارة المتكاملة لموارد المياه* على تبنيها بين الأكاديميون وعلى النهج المتعددة التخصصات.

 


المصطلحات الأساسية

    • الإدارة المتكاملة للموارد المائية (IWRM): نهج شامل يهدف إلى تنسيق تطوير وإدارة المياه والأراضي والموارد ذات الصلة لتحقيق أقصى فائدة اقتصادية واجتماعية دون الإضرار بالاستدامة البيئية للموارد المائية.
    • الاستدامة المائية: القدرة على الحفاظ على موارد المياه وتوفيرها للأجيال الحالية والمستقبلية دون التسبب في تدهور النظم البيئية.
    • ندرة المياه: نقص المياه المتاحة لتلبية احتياجات السكان والقطاعات المختلفة، وهو تحدٍ يواجه العديد من البلدان في ظل التغيرات المناخية والنمو السكاني.
    • التنمية المستدامة: عملية تطوير تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم، مع التركيز على تحقيق توازن بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة.
    • إدارة الطلب على المياه: استراتيجيات وتدابير تهدف إلى تنظيم استخدام المياه بشكل أكثر كفاءة وتقليل الفقدان، مما يسهم في التخفيف من ندرة المياه.
    • التغيرات المناخية: تم شرحه في مقال تأثير تغير المناخ على أداء المباني واستدامتها.
    • الموارد المائية العابرة للحدود: مصادر المياه التي تتشاركها دولتان أو أكثر، مما يتطلب التعاون والتنسيق لضمان الاستفادة المستدامة والمتساوية.

 

اطّلع على المزيد

مساهمة في تنمية المدنية العربية
جميع الحقوق محفوظة © Arabcivil 2024