Logo Arabcivil 2024

نحو مستقبل أكثر خضرة للمدن

تم تحديثه يوم 9 يوليو, 2024 من طرف فريق الأبحاث و المستجدات
المصدر: University of Architecture and Urban Planning, Bucharest

 

الفكرة الأساسية

دراسة وتحليل استخدام الحلول القائمة على الطبيعة* في المدن الأوروبية، وخاصة في بوخارست، لتحسين البيئة الحضرية والمعمارية. يقارن البحث بين عدة مدن أوروبية مثل لشبونة وفيينا وروما، مع التركيز على كيفية دمج هذه الحلول في السياقات التاريخية والمناخية المختلفة. الهدف النهائي هو تحديد الطرق الفعالة لتعزيز المساحات الخضراء وزيادة مرونة المدن* في مواجهة تحديات تغير المناخ.

 


تفاصيل القصة

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل طرق تحسين البيئة الحضرية والمعمارية القائمة من خلال دمج وتعزيز استخدام الحلول القائمة على الطبيعة* في مدينة بوخارست، التي تفتقر إلى دراسات وأدبيات حول جودة المساحات الخضراء وتخطيطها. تقارن الورقة بين عناصر التصميم المستخدمة في مدن أخرى مثل لشبونة وفيينا وروما، وتحللها في سياق خطة التنمية الحضرية المختلطة* لمسابقة تصميم حي للبحث والأعمال في ماغوريلي بالقرب من بوخارست.

تم استخدام مصفوفة من خمسة معايير للتحليل:

  1. السياق التاريخي،
  2. السياق الحضري،
  3. الطبيعة مقابل التصميم،
  4. الاستخدام،
  5. السياق المناخي.

تساهم الحلول القائمة على الطبيعة* في تقليل الآثار السلبية للجزر الحرارية الحضرية* ومخاطر الحرائق وتغير المناخ وحتى مخاطر الفيضانات. تختلف الحلول المستخدمة بين المدن اعتمادًا على السياق التاريخي والمناخي، حيث تتميز روما بإعداد أخضر خارجي استثنائي يتداخل بعناية مع الطبقات الثقافية الغنية.

تُظهر الأمثلة الحالية أبعادًا وأدوات جديدة لتكيف النسيج الحضري بناءً على نهج أكثر اعتمادًا على النظام البيئي* للبحث المعماري والحضري من خلال التصميم، كأدوات محتملة تسهل الانتقال الأخضر في البيئات الحضرية.

 


المصطلحات الأساسية*

    • الحلول القائمة على الطبيعة (Nature-based Solutions - NbS): هي استراتيجيات تستخدم عناصر وعمليات الطبيعة لمعالجة التحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية في المناطق الحضرية. مثل استخدام الأسطح الخضراء لتقليل درجات الحرارة في المدن.
    • البنية التحتية الخضراء (Green Infrastructure): شبكة من المساحات الخضراء والمائية التي توفر فوائد بيئية واجتماعية واقتصادية. تشمل الحدائق والأشجار في الشوارع والممرات الخضراء.
    • الجزر الحرارية الحضرية (Urban Heat Islands - UHI): ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الحضرية مقارنة بالمناطق الريفية المحيطة بها، بسبب كثافة المباني والأسطح الصلبة.
    • المرونة المناخية (Climate Resilience): قدرة المدن والمجتمعات على التكيف مع آثار تغير المناخ والتعافي منها بسرعة.
    • التنمية الحضرية المختلطة (Mixed Urban Development): نهج في التخطيط الحضاني يجمع بين الاستخدامات السكنية والتجارية والترفيهية في منطقة واحدة.
    • النظام البيئي الحضري (Urban Ecosystem): النظام البيئي الذي يتكون داخل المدن، ويشمل جميع الكائنات الحية والعناصر غير الحية وتفاعلاتها في البيئة الحضرية.
    • التخضير الحضري (Urban Greening): عملية زيادة المساحات الخضراء والغطاء النباتي في المناطق الحضرية لتحسين جودة البيئة والحياة.

 

اطّلع على المزيد

مساهمة في تنمية المدنية العربية
جميع الحقوق محفوظة © Arabcivil 2024