Logo Arabcivil 2024

تأثير تغير المناخ على أداء المباني واستدامتها

تم تحديثه يوم 21 يونيو, 2024 من طرف فريق الأبحاث و المستجدات
المصدر: mdpi

 

الفكرة الأساسية

 تأثير تغير المناخ العالمي على البيئة المبنية وأهمية تحقيق التنمية المستدامة باستخدام حلول تكنولوجية مثل إنترنت الأشياء (IoT). يبرز المقال دور أدوات تقييم المباني المبتكرة في تحسين أداء المباني وتشجيع الاستدامة، من خلال دمج أنظمة إنترنت الأشياء التي تركز على رفاهية السكان وتحقق التنمية المستدامة. يتناول المقال أيضًا الفجوة بين الأداء النظري والعملي للمباني ويقترح تطوير جيل جديد من أدوات تقييم المباني التي تعتمد على إنترنت الأشياء لتلبية احتياجات السكان وتغيرات المناخ وتحسين كفاءة المباني.

 


تفاصيل القصة

تأثير التغير المناخي العالمي على البيئة المبنية يبرز الحاجة لتحقيق التنمية المستدامة باستخدام الحلول التكنولوجية، مثل إنترنت الأشياء (IoT). حيث تلعب أدوات تقييم المباني المبتكرة دورًا محوريًا في سد الفجوة بين الأداء النظري والعملي للمباني.

يطرح البحث السؤال الرئيسي حول كيفية استفادة الجيل الجديد من أدوات التقييم من إنترنت الأشياء لتحسين رفاهية السكان وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. يلعب إنترنت الأشياء والمفاهيم المرتكزة على المستخدمين في تعزيز مبادرات الاستدامة دورا حاسما في تسهيل تحقيق التنمية المستدامة.

يُظهر البحث الذي أجري في كلية الهندسة لجامعة عين الشمس في القاهرة أن استخدام أدوات تقييم المباني الحالية يجب أن يتضمن مجموعة أكثر شمولية من المؤشرات لخلق رغبة في التحسين المستمر لأداء المباني. يلزم دمج هذه المؤشرات في منهجيات الحساب لتعزيز عملية دورة حياة المباني.

يعتمد استهلاك الطاقة في المباني بشكل كبير على سلوكيات استخدام الطاقة من قبل السكان، ويمكن أن يكون التدخل في هذه السلوكيات نهجًا فعالاً من حيث التكلفة لتحسين توفير الطاقة. رغم توفر العدادات الذكية وأجهزة الاستشعار، لا تزال هناك فجوة في كيفية ربط البيانات الفعلية للطاقة بالسلوكيات الفردية للسكان.

يلعب إنترنت الأشياء دورًا كبيرًا في التأثير على سلوك المستخدمين اليومي، مما يستلزم تطوير أداة تقييم ديناميكية للمباني يمكنها تقديم مجموعة إضافية من المؤشرات. تحقيق الاستدامة في المباني يعتمد على الاستخدام الأمثل للموارد وتقليل النفايات البيئية الناتجة عن المباني.

 


المصطلحات الأساسية

    • تغير المناخ: التغيرات الطويلة الأمد في درجات الحرارة وأنماط الطقس على الأرض.
    • البيئة المبنية: البيئة التي تم إنشاؤها بواسطة الإنسان، بما في ذلك المباني والبنية التحتية.
    • إنترنت الأشياء (IoT): تم شرحه في مقال إنترنت الأشياء (IoT).
    • أدوات تقييم المباني (BA tools): مجموعة من الأدوات والأساليب التي تُستخدم لقياس وتحليل أداء المباني من حيث استهلاك الطاقة، الراحة الداخلية، جودة الهواء، استخدام المياه، والمواد المستخدمة في البناء.
    • مفهوم التمركز حول السكان: استراتيجية تصميم تضع احتياجات وراحة ورفاهية السكان في المقام الأول.
    • الأداء التشغيلي للمباني: الكفاءة الفعلية للمبنى في استخدام الطاقة وتقديم الراحة للسكان مقارنة بالأداء النظري المصمم له.
    • الاستدامة: القدرة على الحفاظ على التوازن البيئي وتلبية احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المستقبلية على تلبية احتياجاتها.

 

اطّلع على المزيد

مساهمة في تنمية المدنية العربية
جميع الحقوق محفوظة © Arabcivil 2024