Logo Arabcivil 2024

مستقبل السلامة: مقارنة حوادث السيارات ذاتية القيادة والسيارات التقليدية

تم تحديثه يوم 29 يونيو, 2024 من طرف فريق الأبحاث و المستجدات
المصدر: Nature Communications

 

الفكرة الأساسية

التحقيق في الفروقات بين حوادث السيارات ذاتية القيادة* والسيارات التي يقودها البشر، بهدف تحديد مخاطر الحوادث وتحسين سلامة السيارات ذاتية القيادة من خلال تحليل بيانات شاملة.

 


تفاصيل القصة

قام الباحثون بالتحقيق في الفروقات بين حوادث السيارات ذاتية القيادة (AVs)* والسيارات التي يقودها البشر (HDVs). استخدموا مجموعة شاملة من البيانات المتعلقة بالحوادث التي تتضمن كلا النوعين من السيارات لتحديد الفروقات الرئيسية في مخاطر الحوادث وإثراء التحسينات المستقبلية في سلامة السيارات ذاتية القيادة.

تُعد أنظمة النقل في تطور سريع مع تقديم السيارات ذاتية القيادة*، التي تعد بقيادة أكثر أمانًا وكفاءة. ومع أن السيارات ذاتية القيادة يمكنها تقليل الحوادث بشكل كبير، حيث يُعزى حوالي 90% من الحوادث إلى الخطأ البشري، إلا أن الاختبارات الواقعية كشفت عن بعض العيوب والمخاطر المتعلقة بسلامة هذه السيارات، مما أثار القلق بشأن موثوقيتها.

في هذه الدراسة، عالج الباحثون مشكلة البيانات المحدودة عن حوادث السيارات ذاتية القيادة من خلال تحليل مجموعة بيانات كبيرة تشمل كلًا من السيارات ذاتية القيادة والسيارات التي يقودها البشر. استخدموا تصميم دراسة الحالة المتطابقة*، وهي طريقة إحصائية لمقارنة مجموعات ذات خصائص متشابهة وعزل تأثيرات متغيرات معينة. شملت الدراسة بيانات من 2,100 سيارة ذاتية القيادة و35,133 سيارة يقودها البشر، وجُمعت هذه البيانات من مصادر مثل إدارة مركبات كاليفورنيا الوطنية وإدارة سلامة المرور على الطرق السريعة. وكشفت التحليلات أن السيارات ذاتية القيادة المجهزة بأنظمة قيادة متقدمة تميل إلى أن تكون أقل عرضة للحوادث مقارنة بالسيارات التي يقودها البشر في معظم السيناريوهات المماثلة.

ومع ذلك، أظهرت الدراسة أيضًا أن السيارات ذاتية القيادة كانت أكثر عرضة للحوادث في ظروف معينة مثل الفجر والغسق وأثناء المناورات الدورانية.

 


المصطلحات الأساسية

    • السيارات ذاتية القيادة (AVs): تم شرحه في مقال تحسين دقة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) باستخدام بيانات المركبات المجمّعة جماعيًا.
    • نظام القيادة الذاتية المتقدمة (ADS): التقنيات المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة لتحقيق مستويات عالية من التحكم والقيادة.
    • أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS): التقنيات المستخدمة في السيارات للمساعدة في تحسين سلامة وكفاءة القيادة.
    • تحليل الحالة المتطابقة: طريقة إحصائية تستخدم لمقارنة مجموعات ذات خصائص متشابهة لتحديد تأثيرات متغيرات معينة على النتائج.

 

اطّلع على المزيد

مساهمة في تنمية المدنية العربية
جميع الحقوق محفوظة © Arabcivil 2024